recent
أخبار ساخنة

البيان الختامي للاجتماع الطارئ المشترك

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية السودان
حكومة إقليم دارفور

البيان الختامي للاجتماع الطارئ المشترك لحاكم إقليم دارفور مع ولاة الولايات والمجلس الاعلي للإدارة الأهلية والغرف التجارية بدارفور.

ديباجة :--

على خلفية الأحداث المؤسفة التي تشهدها البلاد وبدعوة من حاكم إقليم دارفور القائد ”مني اركو مناوي“ انعقد في مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور في الفترة من 14 _ 15 مايو 2023م اجتماعا طارئا لبعض من ولاة دارفور وممثلين عن المجلس الاعلي للإدارة الأهلية والغرف التجارية بالإقليم حيث ناقش الاجتماع العديد من القضايا والموضوعات العاجلة وقرر الآتي :---

1 - ترحم المجتمعون على جميع الارواح التي إزحقت في هذا الحرب اللعين مع دعوة الطرفين للإحتكام الى صوت العقل حقنا للدماء الشعب السوداني الأبي
٢- زيارة عاجلة إلى ولاية غرب دارفور مدينة (الجنينة) والوقوف ميدانيا علي مجمل الأوضاع العامة والعمل على استتباب الامن ورتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي.

٣- حث جميع الأطراف المتحاربة علي إنفاذ كل ما ورد في إعلان (جدة السعودية) الموقع بين الطرفين خاصة فيما يلي وقف العنف وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية للمدنيين.

٤- تشكيل قوة مشتركة من حركات الكفاح المسلح لحماية ممتلكات المواطنين والمرافق الحكومية وتأمين حركة القوافل التجارية من والي الولايات الخمس بالتنسيق مع الشرطة

٥ - تكوين لجنة مصغرة لصياغة ميثاق شرف للتعايش السلمي بدارفور علي ان يشكل من خمسة أعضاء (إداري- قانوني- أمني - إعلامي ـ رجل إدارة أهلية).

٦ - تفعيل عمل القوة المشتركة ”حركات الكفاح المسلح" بالتنسيق مع الأطراف المتحاربة لتأمين وحماية حركة القوافل التجارية على الطريق القاري ' الخرطوم الأبيض ـ الفاشر ـ الجنينة ـ الطينة ـ ليبيا ـ تشاد.

٧ - تكوين لجنة عليا لإدارة الأزمة برئاسة حاكم الإقليم وولاة دارفور.

٨ - تفعيل حركة المطارات (الفاشر ـ نيالا ـ الجنينة ) بغرض انسياب المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية للمتأثرين.

٩ - تفعيل دور المجلس الاعلي للإدارة الأهلية في الاقليم بغرض رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع.

١٠ - تفعيل دور الإعلام والثقافة لمحاربة خطاب الكراهية والإشاعات والدعوة للسلم الاجتماعي وقبول الآخر.

١١ - الإعداد المبكر للموسم الزراعي وتكثيف الجهود لانجاحها هذا العام.

١٢ ـ نداء عاجل لكافة الخيرين والمنظمات الوطنية والهيئات الدولية والمتطوعين من الأطباء والكوادر الصحية بمسارعة الخطى لمرافقة السيد الحاكم لتقديم الإسعافات و المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية العاجلة للمتأثرين بالاحداث في ولاية غرب دارفور.

سكرتارية الاجتماع

الاثنين 15 مايو 2023م

الفاشر
google-playkhamsatmostaqltradent